المسلسل
قال الحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني (ت:852هـ): (وَإِن اتَّفَقَ الرُّوَاةُ في صِيَغِ الأَدَاءِ أَوْ غَيْرِهَا مِنَ الحَالاَتِ، فَهُوَ: المُسَلْسَلُ).
نزهة النظر شرح نخبة الفكر للحافظ ابن حجر العسقلاني قال الحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني (ت:852هـ): ( (8) (وإن اتَّفَقَ الرُّوَاةُ) في إسنادٍ مِن الأسانيدِ (في صِيَغِ الأَدَاءِ) كسَمِعْتُ فُلانًا قال: سَمِعْتُ فُلانًا، أو حدَّثنا فلانٌ، قالَ: حَدَّثَنَا فُلاَنٌ … وغيرِ ذَلِكَ مِن الصِّيغِ . (أو غَيْرِهَا مِنَ الْحَالاَتِ): -القَوْلِيَّةِ كسَمِعْتُ فُلاَنًا يقولُ: أُشْهِدُ اللهَ لقد حَدَّثَنِي فُلاَنٌ..... إِلخ. -أو الفِعْلِيَّةِ، كقولِه: دخَلْنَا على فُلاَنٍ فأطْعَمَنَا تمْرًا .....إلخ. -أو الْقَوْلِيَّةِ وَالْفِعْلِيَّةِ معًا كقولِه: حَدَّثَنِي فُلاَنٌ وهو آخِذٌ بلحيتِه، قال: آمَنْتُ بالقدَرِ… إلخ (فَهُوَ الْمُسَلْسَلُ) وهو من صفاتِ الإسنادِ، وقد يقعُ التَّسَلْسُلُ في مُعْظَمِ الإِسْنَادِ كحَدِيثِ الْمُسَلْسَلِ
بِالأولِيَّةِ فإنَّ السَّلْسَلَةَ تَنْتَهِي فيه إلى سفيانَ بْنِ
عُيَيْنَةَ فقطْ، ومَن رَوَاهُ مُسَلْسَلاً إلى مُنْتَهاهُ فقدْ وَهِمَ).
نظم الدرر لفضيلة الشيخ: إبراهيم اللاحم قال الشيخ إبراهيم بن عبد الله اللاحم: ( (6) المُسَلْسَلُ هذه صفةٌ أخرى تتعلَّقُ بالإسنادِ، وهي أنْ يأتيَ الإسنادُ على طريقةٍ واحدةٍ. - إمَّا
في صيغِ الأداءِ، فتكونُ كلُّها على صفةٍ واحدةٍ، بأنْ يكونَ كلُّ
الإسنادِ مثلاً صيغُ الأداءِ فيه حدَّثَنَا، أوكلُّ واحدٍ مِن رواتِه
يقولُ: سمعتُ فلانًا، وهذا ليسَ بالكثيرِ فمِن النادرِ أنْ يتَّفِقَ
الرواةُ في صيغِ الأداءِ، أو يَتَّفِقَ الرواةُ في صفةٍ من الصفاتِ مثلِ
كونِهم مِن أهلِ الكوفةِ، أو مِن أهلِ المدينةِ، أو فقهاءَ، أو يكونُ
الاتِّفَاقُ في حالٍ من أحوالِ الروايةِ. - مثلُ:الحديثِ المُسَلْسَلِ بيومِ العيدِ: ((حدَّثَنِي فلانٌ في يومِ عيدٍ)) كلُّ واحدٍ مِن رواتِه يقولُ هذا. - أو حدَّثَنِي فلانٌ وهو آخذٌ بيدي. - ومثلُ:حديثِ:
الأولويةِ وهو الذي يقولُ في كلِّ راوٍ من رواتِه: حدَّثَني فلانٌ وهو
أَوَّلُ حديثٍ سمعتُه منه، يقولُ الحافظُ: إنَّ هذا تصحُّ فيه الأولويةُ
إلى سفيانَ بنِ عُيينةَ وبعدَ سفيانَ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم
وُجِدَ هذا ولكن لا يصحُّ، وهو حديثُ ((الراحمونُ يرحمُهم الرحمنُ)). والغرضُ مِن الاعتناءِ بالتَّسلسلِ أنَّه يدلُّ على مزيدِ الضبطِ؛لأنَّ
كلَّ واحدٍ منهم يقولُ: حدَّثَني فلانٌ وهو آخذٌ بيدي مثلاً، لكن بالنسبةِ
للمُسَلْسَلاَتِ؛ فإنَّ التسلسلَ عادَ على كثيرٍ مِن الأحاديثِ بالضَّعفِ؛
لأنَّ كثيرًا مِن الرواةِ صاروا يتعمَّدُون أو يختلِقُون أسانيدَ لمجرَّدِ
أنْ يثبتَ فيها التسلسلُ. حتَّى قيلَ:إنَّه
ليسَ هناكَ حديثٌ واحدٌ على شرطِ الصحَّةِ يُوصَفُ بأنَّه مُسَلْسَلٌ،
اللهمَّ إلا ما كانَ من بابِ التَّسلسلِ في أوصافِ الرواةِ، مثلُ: أنْ
يكونَ مُسَلْسَلاً بالأئمَّةِ الحفَّاظِ أو بأهلِ مدينةٍ معيَّنَةٍ؛ ولهذا
يقالُ: إنَّ المُسَلْسَلَ الأصلُ فيه مزيدُ ضبطٍ للحديثِ لكنَّه في كثيرٍ
مِن الأحيانِ عادَ على هذا بالنقضِ. هذه
الأمورُ المُتَعَلِّقَةُ بالإسنادِ تُسَمَّى عندَ المحدِّثينَ: لطائفَ
الإسنادِ، وهي صفاتٌ في الإسنادِ لا تدخلُ دخولاً مباشرًا في القبولِ
والردِّ، ولكن لها تَعَلُّقٌ بهما من طرفٍ خفيٍّ).
شرح نخبة الفكر لفضيلة الشيخ: سعد بن عبد الله الحميد قال الشيخ سعد بن عبد الله الحميد: (الْمُسَلْسَلُ: كأنْ
يُحَدِّثَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عليهِ وسَلَّمَ- بحديثٍ في يومِ
العيدِ في الْخُطْبَةِ، ثمَّ يُحَدِّثُ يُحَدِّثَ بهِ الصحابِيُّ في خُطبةِ
العيدِ، ثمَّ التابعيُّ، وهكذا يَتَسَلْسَلُ. وُجِدَ
بعضُ الأحاديثِ بهذهِ الطريقةِ، مِنْ جُملتِهِ الحديثُ الْمُسَلْسَلُ
بالعيدَيْنِ، ولَعَلَّهُ يُطبَعُ باعتناءِ بعضِ طَلَبَةِ العِلْمِ. أحياناً يكونُ مُسَلْسَلاً بطريقةٍ أُخْرَى،كأنْ يكونَ الراوي للحديثِ يَقْبِضُ لِحْيَتَهُ حالةَ التحديثِ بهِ، وكذا مَنْ بعدَهُ، فيكونَ مُسَلْسَلاً بقَبْضِ اللِّحْيَةِ. أوْ يكونُ مُسَلْسَلاً بنَسَبٍ مُعَيَّنٍكآلِ البيتِ؛ فهناكَ أحاديثُ مَثَلاً: يَرْوِيهَا
محمَّدُ بنُ جَعفرِ بنِ عليِّ بنِ الْحُسَيْنِ بنِ عليِّ بنِ أبي طالِبٍ،
عنْ أبيهِ جَعْفَرٍ، عنْ أبيهِ، عَلِيٍّ، عنْ أبيهِ الْحُسَيْنِ، عنْ أبيهِ
عَلِيٍّ. أوْ يكونُ مُسَلْسَلاً بأَهْلِ جِهةٍ مُعَيَّنَةٍ كأهلِ
الْحِجَازِ، أو الْمِصْرِيِّينَ -وهذا يَكْثُرُ- فيقولُ فيقولُ المحدِّثُ:
هذا الحديثُ إسنادُهُ(1) كلُّهُم شامِيُّونَ، وقدْ ألَّفَ الطَّبَرَانِيُّ
كتابَهُ (مُسْنَدُ الشامِيِّينَ) ).
العناصر الحديث المسلسل: فائدة: الغالب على الأحاديث المسلسلة الضعف. أنواع المسلسل: 1 - مسلسل بصفة معينة . بعض المصنفات في المسلسل.
تعريف (المسلسل) .
مثال (المسلسل) .
2 - مسلسل بنسب معين .
3 - مسلسل بأهل جهة معينة .
4 - مسلسل بصيغ أداء معينة .
الأسئلة س1: عرف (المسلسل) مع التمثيل له بمثال. س2: اذكر مع التمثيل أنواع المسلسل.