الدروس
course cover
المؤتلف والمختلف
29 Oct 2008
29 Oct 2008

9564

0

0

course cover
شرح نخبة الفكر

القسم الخامس

المؤتلف والمختلف
29 Oct 2008
29 Oct 2008

29 Oct 2008

9564

0

0


0

0

0

0

0

المؤتلف والمختلف

قال الحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني (ت:852هـ): (وَإِن اتَّفَقَتِ الأَسْمَاءُ خَطًّا وَاخْتَلَفَتْ نُطْقًا؛ فَهُوَ:

المُؤْتَلِفُ وَالمُخْتَلِفُ).

هيئة الإشراف

#2

30 Oct 2008

نزهة النظر شرح نخبة الفكر للحافظ ابن حجر العسقلاني

قال الحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني (ت:852هـ): ( (2) (وَإِنْ اتَّفَقَتِ الأَسْمَاءُ خَطًّا وَاخْتَلَفَتْ نُطْقًا)

سواءٌ كان مرْجِعُ الاختلافِ النُّطْقَ أم الشَّكْلَ (فَهُوَ المُؤْتَلِفُ وَالمُخْتَلِفُ) ومعرِفتُه من مَهَمَّاتِ هَذَا الفَنِّ، حتى قال عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ: (أَشَدُّ التَّصْحِيفِ مَا يَقَعُ فِي الأَسْمَاءِ) ووَجَّهَهُ بعضُهمْ بِأَنَّهُ شيءٌ لا يدخُلُهُ القياسُ ولا قبلَهُ شيءٌ يَدُلُّ عليهِ ولا بعدَهُ.

وقدْ صنَّفَ فيه أَبُو أحمـدَ الْعَسْكَـرِيُّ، لكنَّهُ أضافَهُ إلى كتابِ التَّصحيفِ لهُ، ثم أفردَهُ بالتَّأليفِ عبْدُ الغَنِيِّ بْنُ سَعِيدٍ فجمعَ فيه كِتابَيْنِ: كتابًا في مُشْتَبَهِ الأسماءِ، وكِتابًا في مُشْتَبَهِ النِّسْبَةِ، وجمعَ شَيْخُهُ الدَّارَقُطْنِيُّ في ذَلِكَ كتابًا حافِلاً ثم جمعَ الْخَطِيبُ ذَيْلاً، ثم جمعَ الجميعَ أَبُو نَصْرِ بْنُ مَاكُولاَ في كتابِه (الإِكْمَالِ) واستَدْرَكَ عليهمْ في كتابٍ آخَرَ جمعَ فيه أوهامَهمْ وبَيَّنَها، وكِتابُهُ مِن أَجْمَعِ ما جُمِعَ في ذَلِكَ، وهو عُمْدَةُ كُلِّ مُحَدِّثٍ بَعْدَهُ، وقد استدْرَكَ عليهِ أَبُو بَكْرِ بْنُ نُقْطَةَ ما فاتَه أو تجدَّدَ بعدَه في مُجَلَّدٍ ضخْمٍ، ثم ذَيَّلَ عليه مَنْصُورُ بْنُ سَلِيمٍ- بفَتْحِ السِّينِ- في مُجَلَّدٍ لَطيفٍ.

وكذَلِكَ:

أَبُو حامدِ بْنُ الصَّابُونِيِّ،وجمعَ الذَّهَبِيُّ في ذَلِكَ كتابًا مُخْتَصَرًا جِدًّا اعتمَدَ فيه على الضَّبْطِ بالقلمِ، فكثُرَ فيه الغَلَطُ والتَّصْحِيفُ المُبَايِنُ لموضوعِ الكتابِ.

وقد يسَّرَ اللهُ تعالى بتوضِيحِه في كتابٍ سَمَّيْتُهُ (تَبْصِيرَ الْمُنْتَبِهِ بِتَحْرِيرِ الْمُشْتَبِهِ) وهو مُجَلَّدٌ وَاحِدٌ، فَضَبَطْتُهُ بالحروفِ على الطريقةِ المُرْضِيَةِ، وزِدْتُ عليه شيئًا كثيرًا مما أهْمَلَهُ أو لم يَقِفْ عليهِ، وللهِ الحمْدُ على ذَلِكَ).

هيئة الإشراف

#3

30 Oct 2008

نظم الدرر لفضيلة الشيخ: إبراهيم اللاحم

قال الشيخ إبراهيم بن عبد الله اللاحم: ( (2) وذكرَ نوعًا آخرَ مِن ضبطِ أسماءِ الرواةِ، وهو (المُؤْتَلِفُ والمُخْتَلِفُ).

وهو:

أنْ تَتَّفِقَ الأسماءُ خطَّاً وتَخْتَلِفَ نُطْقًا سواءٌ كانَ مَرْجِعُ الاختلافِ النقطَ أو الشَّكْلَ، وهذا لا يدخلُ في التصحيحِ والتضعيفِ، وإنْ كانَ له صلةٌ أحيانًا بتمييزِ الرواةِ، ولكنَّه يدخلُ في ضبطِ أسماءِ الرواةِ؛ ولهذا يقالُ: ليسَ هذا من مباحثِ علومِ الحديثِ الخاصَّةِ به، بل هو شاملٌ لجميعِ العلومِ، وأكثرُ ما نحتاجُه الآنَ في تحقيقِ المخطوطاتِ.

(3) وقد ألَّفُوا فيه كتبًا كثيرةً:

- ومِن أشهرِ المؤلِّفِين: عبدُ الغنيِّ بنُ سعيدٍ الأزديُّ، والدارَقُطْنِيُّ له كتابُ (المُؤْتَلِفِ والمُخْتَلِفِ).

- ومِن أشهرِ الكتبِ كتابُ: الأميرِ أبي نصرِ بنِ ماكولا واسمُه: (الإكمالُ)، وعليه ذيولٌ كثيرةٌ واستدراكاتٌ.

- وللذهبيِّ كتابٌ اسمُه: (مُشْتَبِه النِّسْبَةِ)، لكنْ قالَ الحافظُ: إنَّه اعتمدَ فيه على الضَّبطِ بالقلمِ وليسَ بالحروفِ، فعملَ عليه الحافظُ كتابَه المشهورَ: (تبصيرُ المُنْتَبِهِ).

- ومَن أجمعِ ما كُتِبَ وأحسنِه كتابٌ: لابنِ ناصرِ الدينِ الدمشقيِّ وهو (توضيحُ المُشْتَبِه)، شرحَ فيه كتابَ الذهبيِّ.

- ثُمَّ ذكرَ الحافظُ فنًّا آخرَ سمَّاهُ (المُتَشَابِهَ)، إن اتفقت الأسماءُ خطًّا ونُطْقًا ولكن اختلفَ النطقُ في الآباءِ: كمحمَّدِ بنِ عَقيلٍ، ومحمدِ بنِ عُقَيْلٍ، وبالعكس كأنْ تختلفُ الأسماءُ نطقًا معَ اتِّفَاقِها خَطَّاً، وتتفقُ الآباءُ خطَّاً ونُطْقًا.

وقد يَتَّفِقُ الاسمُ واسمُ الأبِ ويكونُ الاختلافُ المذكورُ في النسبةِ، وقالَ: إنَّه يتركَّبُ منه وممَّا قبلَه أنواعٌ، وأطالَ في التمثيلِ لها، وللخطيبِ كتابٌ أسمَاهُ: (تلخيصَ المتشابهِ)، وذيَّلَه بكتابٍ سمَّاهُ (تالي التلخيصِ)، لكن هذا النوعَ الذي سمَّاهُ الحافظُ (المُتَشَابِهَ) متابعةً للخطيبِ دخلَ في (المُؤْتَلِفِ والمُخْتَلفِ)، فكُتُبُ المُؤْتَلِفِ والمُخْتَلِفِ تشملُ النوعينِ، بل بعضُهم سمَّى المُؤْتَلِفَ، والمُخْتَلِفَ بالمتشابِه.

- ونُنَبِّهُ إلى أنَّ ضبطَ أسماءِ الرواةِ ليسَ خاصًّا بعلومِ الحديثِ، فيدخلُ فيه الشعراءُ والأمراءُ والخلفاءُ … إلخ، وكُتُبُ معاجمِ اللغةِ ولا سيَّمَا (تاجُ العروسِ) تضبطُ أسماءً كثيرةً مُشْتَبِهَةً).

هيئة الإشراف

#4

30 Oct 2008

شرح نخبة الفكر لفضيلة الشيخ: سعد بن عبد الله الحميد

قال الشيخ سعد بن عبد الله الحميد: (الْمُؤْتَلِفُ والْمُخْتَلِفُ: إذا اتَّفَقَتِ الأَسْمَاءُ خَطًّا واخْتَلَفَتْ نُطْقاً.

مِثالُهُ: كَبَشِيرٍ، وبُشَيْرٍ.

أَلَّفَ فيهِ الدَّارَقُطْنِيُّ(الْمُؤْتَلِفُ والْمُخْتَلِفُ) في أَرْبَعِ مُجلَّدَاتٍ، والخامسُ فَهَارِسُ.

ووَضَعَ ذَيْلاً عليهِ الْخَطِيبُ البَغداديُّ وغيرُهُ.

وأَخَذَ ابنُ مَاكُولا ما في هذا الكتابِ، وما في الذُّيولِ والاستدراكاتِ عليهِ، وزادَ عليهِ في كتابٍ سَمَّاهُ (الإِكْمَالُ)، وهوَ مَطبوعٌ في سَبْعِ مُجَلَّدَاتٍ بتَحقيقِ الشيخِ عبدِ الرحمنِ المعلميِّ رَحِمَهُ اللَّهُ.

وذَيَّلَ ابنُ مَاكُولا نفْسُهُ على كتابِهِ، ثمَّ جاءَ ابنُ نُقْطَةَ وذَيَّلَ عليهِ، وهكذا).

عبد العزيز بن داخل المطيري

#5

30 Oct 2008

العناصر

المؤتلف والمختلف:

تعريف: (المؤتلف والمختلف).

أهمية :(المؤتلف والمختلف).

مثال على (المؤتلف والمختلف).

المصنفات في (المؤتلف والمختلف).

عبد العزيز بن داخل المطيري

#6

30 Oct 2008

الأسئلة

س1: عرف (المؤتلف والمختلف).

س2: بين أهمية معرفة المؤتلف والمختلف.

س3: اذكر بعض المصنفات في المؤتلف والمختلف.