الدروس
course cover
المتشابه
29 Oct 2008
29 Oct 2008

4649

0

0

course cover
شرح نخبة الفكر

القسم الخامس

المتشابه
29 Oct 2008
29 Oct 2008

29 Oct 2008

4649

0

0


0

0

0

0

0

المتشابه

قال الحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني (ت:852هـ): (وَإِن اتَّفَقَتِ الأَسْمَاءُ وَاخْتَلَفَتِ الآبَاءُ، أَوْ بِالعَكْسِ؛ فَهُوَ: المُتَشَابِهُ.

وَكَذَا إِنْ وَقَعَ الاتِّفَاقُ في الاسْمِ وَاسْمِ الأَبِ، وِالاخْتِلاَفُ في النِّسْبَةِ.

وَيَتَرَكَّبُ مِنْهُ وَمِمَّا قَبْلهُ أَنْوَاعٌ:

- مِنْهَا:

أَنْ يَحْصُلَ الاتِّفَاقُ أَو الاشْتِبَاُه؛ إِلاَّ في حَرْفٍ أَوْ حَرْفَيْنِ.

-أَوْ بِالتَّقْدِيمِ وَالتَّأْخِيرِ.

-أَوْ نَحْوِ ذَلِكَ).

هيئة الإشراف

#2

30 Oct 2008

نزهة النظر شرح نخبة الفكر للحافظ ابن حجر العسقلاني

قال الحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني (ت:852هـ): ( (3) (وَإِن اتَّفَقَتِ الأَسْمَاءُ)خطًّاً ونُطقًا (وَاخْتَلَفَت الآبَاءُ) نُطقًا مع ائْتلافِهِما خطًّا كمُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ -بِفَتْحِ الْعَيْنِ-، ومُحَمَّدِ بْنِ عُقَيْلٍ -بضمِّها-:

الأولُ:نَيْسَابُورِيٌّ.

والثَّانِي:فِرْيَابِيٌّ، وهُما مَشْهُورَانِ وطبقَتُهُما مُتَقَارِبَةٌ، (أو بِالْعَكْسِ) كأنْ تختلفَ الأسماءُ نُطقًا وتأْتَلِفَ خطًّا، وتَتَّفِقَ الآباءُ خَطًّا ونُطقًا كشُرَيْحِ بْنِ النُّعْمَانِ، وَسُرَيْجِ بْنِ النُّعْمَانِ.

الأولُ: بالشِّينِ المُعجَمَةِ والحَاءِ المُهْمَلِةِ، وهو تَابِعِيٌّ يَرْوِي عَن عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ.

والثَّانِي:بالسِّينِ المُهْمَلِةِ والجِيمِ وهو من شُيُوخِ الْبُخَارِيِّ (فهو) النَّوْعُ الذي يُقالُ لَهُ: (المُتَشَابِهُ وَكَذَا إِنْ وَقَعَ) ذَلِكَ (الاتِّفَاقُ في الاسمِ واسمِ الأَبِ، والاخْتِلافُ في النِّسْبَةِ)، وقد صنَّفَ فيه الْخَطِيبُ كتابًا جليلاً سمَّاهُ (تَلْخِيصَ المُتَشَابِهِ)، ثم ذَيَّلَ هو عليهِ أيضًا بما فاتَهُ أولاً، وهو كثيرُ الفائدةِ.

(4) (وَيَتَرَكَّبُ منه وممَّا قبْلَهُ أنواعٌ: منها أن يحصُلَ الاتِّفَاقُ أو الاشْتِبَاهُ)في الاسمِ واسمِ الأبِ مثلاً (إلاَّ في حرفٍ أو حرفينِ) فأكثرَ مِن أحدِهما أو منهما.

وهو على قِسمين:

1-إمَّا أَنْ يَكُونَ الاختلافُ بالتَّغْيِيرِ مع أنَّ عددَ الحروفِ ثابتٌ في الجهتَينِ.

2-أو يكونَ الاختلافُ بالتَّغْيِيرِ مع نقصانِ بعضِ الأسماءِ عَن بعضٍ.

فمِن أمثِلَةِ الأولِ:مُحَمَّدُ بْنِ سِنَانٍ -بكسْرِ المُهْمَلِةِ ونُونَيْنِ بَيْنَهما أَلِفٌ- وهمْ جَمَاعَةٌ منهم العَوَقِيُّ بفتْحِ العينِ والواوِ، ثم القافِ شيخُ الْبُخَارِيِّ، ومُحَمَّدُ بْنُ سَيَّارٍ بفتْحِ المُهْمَلَةِ وتشديدِ الياءِ التَّحتانِيَّةِ وبعدَ الألفِ راءٌ، وهم أيضًا جماعةٌ منهم اليَمَامِيُّ شيخُ عمرَ بْنِ يُونُسَ.

- ومنها:مُحَمَّدُ بْنُ حُنَيْنٍ بضَمِّ الحاءِ الْمُهْمَلَةِ ونونينِ الأُولى مفتوحةٌ، بَيْنَهما ياءٌ تحتانِيَّةٌ، تَابِعِيٌّ يَرْوِي عَن ابْنِ عَبَّاسٍ وغيرِه.

- ومُحَمَّدُ بْنُ جُبَيْرٍ بالجيمِ بعدَها باءٌ موحَّدةٌ وآخِرُه راءٌ، وهو مُحَمَّدُ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ تَابِعِيٌّ مشهورٌ أيضًا، ومِنْ ذَلِكَ مُعَرِّفُ بْنُ وَاصِلٍ كوفِيٌّ مشهورٌ، وَمُطَرِّفُ بْنُ وَاصِلٍ بالطَّاءِ بدلَ العينِ شيخٌ آخَرُ، يَرْوِي عنهُ أَبُو حُذَيْفَةَ النَّهْدِيُّ، ومنه أيضًا أحْمَدُ بْنُ الحُسَيْنِ صاحبُ إبراهيمَ بْنِ سعدٍ وآخرونَ، وَأَحْيَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ مِثْلَهُ، لكن بدلَ الميمِ ياءٌ تَحتانيَّةٌ، وهو شيخٌ بُخَارِيٌّ، يَرْوِي عنه عبدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْبِيكَنْدِيِّ.

-ومن ذَلِكَ أيضًا حَفْصُ بْنُ مَيْسَرَةَ شيخٌ مشهورٌ من طبقةِ مَالِكٍ، وجعفرُ بْنُ مَيْسَرَةَ شيخٌ لعُبيدِ اللهِ بْنِ مُوسَى الكوفِيِّ، الأولُ بالحاءِ الْمُهْمَلَةِ والفَاءِ بعدَها صادٌ مُهملَةٌ، والثَّاني بالجيمِ والعينِ الْمُهْمَلَةِ بعدَها فاءٌ ثم راءٌ.

- ومِن أمْثِلَةِ الثَّانِي:عبدُ اللهِ بْنُ زيدٍ جماعةٌ منهم في الصَّحابَةِ صاحبُ الأذانِ، واسمُ جَدِّهِ عبدُ رَبِّهِ، وراوِي حَدِيثِ الوُضوءِ واسمُ جدِّهِ عَاصِمٌ وهُما أَنْصَارِيَّانِ.

- وعبدُ اللهِ بْنُ يَزِيدَ -بزيادةِ ياءٍ في أولِ اسمِ الأَبِ، والزَّاي مكسورةٌ- وهم أيضًا جماعةٌ: منهمْ في الصَّحابَةِ الْخَطْمِيُّ يُكَنَّى أبا مُوسَى، وحَدِيثُه في (الصَّحِيحَين).

- ومنهم القَارِئُ، لَهُ ذِكرٌ في حَدِيثِ عَائِشَةَ، وقدْ زَعمَ بعضُهمْ أنَّه الْخَطْمِيُّ وفيه نظرٌ.

ومنها:عبدُ اللهِ بْنُ يَحْيَى وهم جماعةٌ، وعبدُ اللهِ بْنُ نُجَيٍّ بضمِّ النُّونِ وفتْحِ الجيمِ وتشديدِ الياءِ تَابِعِيٌّ معروفٌ، يَرْوِي عَن عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ.

(5) (أو)يحصُلُ الاتِّفَاقُ في الخطِّ والنُّطقِ، لكنْ يحصُلُ الاختلافُ أو الاشْتِبَاهُ (بِالتَّقْدِيمِ وَالتَّأْخِيرِ) إمَّا في الاسْمَيْنِ جُمْلةً (أو نحوَ ذَلِكَ)، كأنْ يقعَ التَّقْدِيمُ والتَّأخيرُ في الاسمِ الواحدِ في بعضِ حروفِهِ بالنِّسْبَةِ إلى ما يُشْتَبَهُ بِهِ.

مِثَالُ الأولِ:الأسودُ بْنُ يَزِيدَ، وَيَزِيدُ بْنُ الأَسْوَدِ وهو ظاهرٌ، ومنه عبدُ اللهِ بْنُ يَزِيدَ، وَيَزِيدُ بْنُ عبدَ اللهِ.

ومِثَالُ الثَّاني:أيوبُ بْنُ سَيَّارٍ، وَأيوبُ بْنُ يَسَارٍ.

الأولُ مَدَنِيٌّ مشهورٌ ليس بالقَوِيِّ، والآخَرُ مجهولٌ).

هيئة الإشراف

#3

30 Oct 2008

نظم الدرر لفضيلة الشيخ: إبراهيم اللاحم

قال الشيخ إبراهيم بن عبد الله اللاحم: (ثُمَّ ذكرَ الحافظُ فنًّا آخرَ سمَّاهُ (المُتَشَابِهَ)، إن اتفقت الأسماءُ خطًّا ونُطْقًا ولكن اختلفَ النطقُ في الآباءِ: كمحمَّدِ بنِ عَقيلٍ، ومحمدِ بنِ عُقَيْلٍ، وبالعكس كأنْ تختلفُ الأسماءُ نطقًا معَ اتِّفَاقِها خَطَّاً، وتتفقُ الآباءُ خطَّاً ونُطْقًا.

وقد يَتَّفِقُ الاسمُ واسمُ الأبِ ويكونُ الاختلافُ المذكورُ في النسبةِ، وقالَ: إنَّه يتركَّبُ منه وممَّا قبلَه أنواعٌ، وأطالَ في التمثيلِ لها، وللخطيبِ كتابٌ أسمَاهُ: (تلخيصَ المتشابهِ)، وذيَّلَه بكتابٍ سمَّاهُ (تالي التلخيصِ)، لكن هذا النوعَ الذي سمَّاهُ الحافظُ (المُتَشَابِهَ) متابعةً للخطيبِ دخلَ في (المُؤْتَلِفِ والمُخْتَلفِ)، فكُتُبُ المُؤْتَلِفِ والمُخْتَلِفِ تشملُ النوعينِ، بل بعضُهم سمَّى المُؤْتَلِفَ، والمُخْتَلِفَ بالمتشابِه.

-ونُنَبِّهُ إلى أنَّ ضبطَ أسماءِ الرواةِ ليسَ خاصًّا بعلومِ الحديثِ، فيدخلُ فيه الشعراءُ والأمراءُ والخلفاءُ … إلخ، وكُتُبُ معاجمِ اللغةِ ولا سيَّمَا (تاجُ العروسِ) تضبطُ أسماءً كثيرةً مُشْتَبِهَةً).

هيئة الإشراف

#4

30 Oct 2008

شرح نخبة الفكر لفضيلة الشيخ: سعد بن عبد الله الحميد

قال الشيخ سعد بن عبد الله الحميد: (الْمُتَشَابِهُ:

إن اتَّفَقَتِ الأسماءُ واخْتَلَفَتِ الآباءُ أوْ بالعكْسِ.

مثالُهُ:محمَّدُ بنُ عَقِيلٍ، ومحمَّدُ بنُ عُقَيْلٍ.

مثالٌ آخَرُ:شُرَيْحُ بنُ النُّعْمَانِ، وسُرَيْحُ بنُ النُّعْمَانِ.

ألَّفَ في الْمُتَشَابِهِ الْخَطيبُ البَغداديُّ كِتاباً اسْمُهُ (تلخيصُ الْمُتَشَابِهِ) في مُجَلَّدَيْنِ، وهوَ نافعٌ جِدًّا.

قالَ الحافظُ: (وكذا لوْ وَقَعَ الاتِّفَاقُ في الاسمِ واسمِ الأبِ والاختلافُ في النِّسبةِ).

قُلتُ:مثلُ: محمَّدِ بنِ خالدٍ الدِّمشقيِّ، ومحمَّدِ بنِ خالدٍ النَّيْسَابوريِّ.

ومِثلُ:هذا يَترجَّحُ لي أنَّهُ إلى المُتَّفِقِ والمُفْتَرِقِ أقرَبُ؛ لأنَّ التشابُهَ في اسْمِهِ واسمِ أبيهِ؛ ولأنَّنِي وَجَدْتُ في تَفريقِ الخطيبِ البَغداديِّ فيمَن اسمُهُ سعيدُ بنُ منصورٍ -وهُمْ أربعةٌ- أنَّهُ أَوْدَعَهُم في الْمُتَّفِقِ والْمُفْتَرِقِ، معَ أنَّ كلَّ واحدٍ يَخْتَلِفُ عن الآخَرِ في النِّسْبَةِ.

قالَ الحافظُ: (ويَتَرَكَّبُ منْهُ) أيْ: مِنْ هذا النوعِ (وممَّا قَبْلَهُ) الذي هوَ: المتشابِهُ والمؤْتَلِفُ والْمُخْتَلِفُ (أنواعٌ، منها: أنْ يَحْصُلَ الاتِّفاقُ والاشتباهُ في اسمِ الراوي واسمِ أبيهِ إلاَّ في حرْفٍ أوْ حرفَيْنِ).

مِثالٌ:مُحَمَّدُ بنُ حُنَيْنٍ، ومحمَّدُ بنُ جُبَيْرٍ.

ومِثلُهُ: عبدُ اللَّهِ بنُ يَزيدَ، وعبدُ اللَّهِ بنُ زيدٍ، وهذهِ الأشياءُ عندَ مَنْ يَبْحَثُ في الأسانيدِ.

قالَ الحافِظُ ما مُحَصَّلُهُ: أوْ يَحْصُلُ الاتِّفاقُ في الخطِّ والنَّقْطِ، ويَحْصُلُ الاشتباهُ في التقديمِ والتأخيرِ، إمَّا في الاسمَيْنِ جُمْلَةً أوْ نَحْوِ ذلكَ.

مِثالُهُ:الأَسْوَدُ بنُ يَزيدَ، ويَزيدُ بنُ الأسودِ).

عبد العزيز بن داخل المطيري

#5

30 Oct 2008

العناصر

المتشابه:

تعريف (المتشابه): أن تتفق الأسماء وتختلف الآباء، أو بالعكس.

مثال: على (المتشابه).

مثال: لاتفاق الأسماء خطاً ونطقاً، واختلاف الآباء نطقًا مع ائتلافهم خطا.

مثال: لاختلاف الأسماء نطقًا واتفاقهم خطًا، واتفاق الآباء خطًا ونطقًا.

أهمية معرفة (المتشابه).

المصنفات في (المتشابه).

مسائل وتنبيهات:

من أنواع (المتشابه) الاتفاق في الاسم واسم الأب، والاختلاف في النسبة قد يحصل الاتفاق في الخط، ولكن يحصل الاختلاف في التقديم والتأخير يتركب من المتشابه والمؤتلف والمختلف أنواع أخرى ذكر أمثلة على تلك الأنواع.

تنبيه: ضبط أسماء الرواة ليس خاصًا بعلوم الحديث يدخل في ضبط الأسماء: ضبط أسماء الخلفاء والأمراء والشعراء).

عبد العزيز بن داخل المطيري

#6

30 Oct 2008

الأسئلة

س1: عرف (المتشابه).
س2: مثل للمتشابه.
س3: بين أهمية معرفة المتشابه.
س4: اذكر بعض المصنفات في المتشابه.