الدروس
course cover
8: المواربة
10 Nov 2008
10 Nov 2008

7577

0

0

course cover
دروس البلاغة

القسم السادس

8: المواربة
10 Nov 2008
10 Nov 2008

10 Nov 2008

7577

0

0


0

0

0

0

0

8: المواربة


قال المؤلفون؛ حفني بن إسماعيل بن خليل ناصفٍ (ت: 1338هـ)، ومحمَّدُ ديابٍ بن إسماعيل بن درويش (ت: 1340هـ)، وسلطانُ محمَّدٍ (ت: بعد 1329هـ)، ومصطفى طَمُومٍ (ت: 1354هـ): (8- المُوَارَبَةُ: هيَ أنْ يَجعَلَ المتكلِّمُ كلامَه بحيثُ يُمْكِنُه أنْ يُغَيِّرَ معناهُ بتحريفٍ أوْ تصحيفٍ أوْ غيرِهما؛ ليَسْلَمَ من المؤاخذةِ، كقولِ أبي نُوَاسٍ:

لقدْ ضاعَ شِعْرِي على بابِكمْ .....كما ضَاعَ عِقْدٌ على خالِصِهْ

فلمَّا أنْكَرَ عليهِ الرشيدُ ذلكَ، قالَ: لم أَقُلْ إلاَّ:

لقدْ ضاءَ شِعْرِي على بابِكمْ .....كما ضاءَ عِقْدٌ على خالِصِهْ).

هيئة الإشراف

#2

13 Dec 2008

شموس البراعة للشيخ: أبي الأفضال محمد فضل حق الرامفوري


قال الشيخ أبو الأفضال محمد فضل حق الرامفوري (ت: 1359هـ): (8- الْمُوَارَبَةُ:
من الْأَرَبِ، وهوَ الحاجةُ والعقلُ، أوْ منْ وَرَبَ العَرَقُ إذا فَسَدَ، وهيَ في اصطلاحِ هذا الفنِّ: أنْ يَجْعَلَ المتكلِّمُ كلامَهُ الذي يَتَوَجَّهُ عليهِ فيهِ المؤاخذةُ، بحيثُ يُمْكِنُهُ أنْ يُغَيِّرَ معناهُ إذا أَنْكَرَ عليهِ شخصٌ بتحريفٍ لكلمةٍ أوْ تصحيفٍ لها أوْ غيرِها منْ زيادةٍ أوْ نَقْصٍ أوْ نحوَ ذلكَ؛ ليَسْلَمَ من المؤاخذةِ ويَتَخَلَّصَ عنها بذلكَ التحريفِ أو التصحيفِ أوْ غيرِهما، كقولِ أبي نُوَاسٍ في خالِصَةَ جاريةِ الرشيدِ:

لقدْ ضاعَ شِعْرِي على بابِكُمْ ..... كما ضاعَ عِقْدٌ على خِالِصةْ

فلمَّا أَنْكَرَ عليهِ الرشيدُ ذلكَ، قالَ أبو نُوَاسٍ:
لم أَقُلْ إلَّا

لقَدْ ضَاءَ شِعْرِي على بابِكُم ...... كما ضاءَ عِقْدٌ على خَالِصَةْ

فغَيَّرَ المعنى بهذا التحريفِ، وسَلِمَ من المؤاخذةِ بهِ).

هيئة الإشراف

#3

29 Oct 2018

شرح دروس البلاغة الكبرى للدكتور محمد بن علي الصامل (مفرغ)


القارئ: (المُوَارَبَةُ: هيَ أنْ يَجعَلَ المتكلِّمُ كلامَه بحيثُ يُمْكِنُه أنْ يُغَيِّرَ معناهُ بتحريفٍ أوْ تصحيفٍ أوْ غيرِهما؛ ليَسْلَمَ من المؤاخذةِ، كقولِ أبي نُوَاسٍ:

لقدْ ضاعَ شِعْرِي على بابِكمْ كما ضَاعَ عِقْدٌ على خالِصَةْ

فلمَّا أنْكَرَ عليهِ الرشيدُ ذلكَ، قالَ: لم أَقُلْ إلَّا:

لقدْ ضاءَ شِعْرِي على بابِكمْ .....كما ضاءَ عِقْدٌ على خالِصَةْ).

قال الدكتور محمد بن علي الصامل: (هذا اللون والمواربة تمكن الشاعر من تغيير طفيف في كلمات بيته، ليتخلص من موقفٍ سببه له البيت السابق، ويذكر من ذلك قول أبي نواس للرشيد:

لقدْ ضاعَ شِعْرِي على بابِكمْ .....كما ضَاعَ عِقْدٌ على خالِصَةْ

خالصة هذه جارية من الحواري التي كان يحبها الرشيد، فأنكر الرشيد عليه ذكر، فقال: لم أقل ذلك، وإنما قلت:

لقدْ ضاءَ شِعْرِي على بابِكمْ .....كما ضاءَ عِقْدٌ على خالِصَةْ

وحدث العين وأبدلها بالهمزة، فتغير المعنى من أمرٍ يلام عليه إلى أمرٍ يحمد له، ولذلك قال علق بعض النقاد على هذا البيت، قال: هذا بيت قلعت عيناه فأبصر، ولذلك العين في ضاع في الشطرين تحولت إلى هموة فتغير المعنى).

عبد العزيز بن داخل المطيري

#4

1 Nov 2018

الكشاف التحليلي

· المؤاربة:
§ المؤاربة لغة:من الأَرَبِ، وهوَ الحاجةُ والعقلُ، أوْ منْ وَرَبَ العَرَقُ إذا فَسَدَ
§ المؤاربة اصطلاحاً:هيَ أنْ يَجعَلَ المتكلِّمُ كلامَه بحيثُ يُمْكِنُه أنْ يُغَيِّرَ معناهُ بتحريفٍ أوْ تصحيفٍ أوْ غيرِهما؛ ليَسْلَمَ من المؤاخذةِ،
° مثاله قول أبي نواس:

لقد ضاع شعري على بابكم .....كما ضاع عقد على خالصة

فحرفها إلى "ضاء".