29 Aug 2018
5: معاذ بن جبل بن عمرو بن أوس الخزرجي الأنصاري (ت:18هـ)
كان
من علماء الصحابة وقرائهم، شهد بدراً والمشاهد كلها مع النبي صلى الله
عليه وسلم، وكان حسَن الخَلقِ والخُلُق، كريماً مفضالاً، وكان من أحبّ
الناس إلى النبي صلى الله عليه وسلم، بل أقسم له أنّه يحبّه. ومما روي عنه في التفسير:
قرأ معاذ على ابن مسعود في أوّل الأمر حتى حذق ما
لديه، ثمّ قرأ على النبي صلى الله عليه وسلم حتى جمع القرآن في عهده، وكان
من المعلّمين في زمن النبي صلى الله عليه وسلم.
- قال الأعمش، عن إبراهيم النخعي، عن عبد الله بن مسعود قال: (جاء معاذ إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله أقرئني، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أقرئه»، فأقرأته
ما كان معي، ثم اختلفت أنا وهو إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأه
معاذ، فكان معلّما من المعلمين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم). رواه ابن أبي شيبة.
- وقال شعبة عن قتادة عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: (جمع
القرآن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة كلهم من الأنصار: أبي
بن كعب، ومعاذ بن جبل، وزيد بن ثابت، وأبو زيد أحد عمومتي) متفق عليه.
- وقال إبراهيم النخعي، عن مسروق، عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: «استقرئوا القرآن من أربعة: من ابن مسعود، وسالم مولى أبي حذيفة، وأبيّ، ومعاذ بن جبل». رواه البخاري.
انتدبه النبي صلى الله عليه وسلم مراراً لتعليم
القرآن والتفقيه في شرائع الدين، فعلّم في المدينة، وفي مكة بعد الفتح، وفي
اليمن بعثه النبي صلى الله عليه وسلم إليها معلّماً قاضياً وأميراً، ثمّ
عاد إلى المدينة في خلافة أبي بكر، ثمّ انتدبه عمر إلى حمص وفلسطين ليقرئ أهلها ويعلّمهم؛ فعلّم في حمص حتى رضي، ثم انتقل إلى فلسطين؛ فبقي فيها معلّماً حتى مات في طاعون عمواس سنة 18هـ وهو ابن ثمانية وثلاثين.
- قال عقبة بن مسلم التجيبي: حدثني أبو عبد الرحمن
الحبُلّي، عن الصنابحي، عن معاذ بن جبل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
أخذ بيده يوما ثم قال: «يا معاذ، والله إني لأحبك» فقال له معاذ: بأبي أنت وأمي يا رسول الله، وأنا والله أحبك قال: (( أوصيك يا معاذ لا تدعن في دبر كل صلاة أن تقول: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك) رواه الإمام أحمد والبخاري في الأدب المفرد وأبو داوود والنسائي في السنن الكبري.
- وقال خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أرحم
أمتي بأمّتي أبو بكر، وأشدها في دين الله عمر، وأصدقها حياء عثمان،
وأعلمها بالحلال والحرام معاذ بن جبل، وأقرؤها لكتاب الله أبيّ، وأعلمها
بالفرائض زيد بن ثابت، ولكلّ أمة أمين، وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن
الجراح). رواه الإمام أحمد وابن ماجه والنسائي في الكبرى.
- وقال يحيى بن أبي عمرو السَّيباني عن أبي العَجْفَاء عن عمر بن الخطاب مرفوعا: (يأتي معاذ بين يدي العلماء رتوة). رواه أبو نعيم وابن أبي عاصم، وروي من طرق أخرى يشدّ بعضها بعضاً، ولفي لفظ: «معاذ بن جبل أمام العلماء برتوة يوم القيامة».
والسيباني بالسين المهملة بطنٌ من حِمْيَر.
واختلف في تفسير الرتوة فقيل هي الخطوة أو أقرب، وقيل: مقدار رمية بسهم، وقيل غير ذلك والقول الأول أحظى بالشواهد.
- عن معاذ بن رفاعة، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كان معاذ بن جبل من أحسن الناس وجها، وأحسنهم خلقا، وأسمحهم كفا..) رواه الحاكم في المستدرك والبيهقي في السنن الكبرى.
- قال الشعبي عن مسروق كنا عند بن مسعود فقرأ: (إن معاذا كان أمة قانتا لله حنيفا ولم يك من المشركين)
فقال فروة بن نوفل: نسي.
فقال عبد الله: من نسي أنا كنا نشبهه بإبراهيم عليه السلام.
مات في طاعون عمواس سنة 18هـ، وهو ابن ثمانية وثلاثين.
قرأ عليه جماعة من الصحابة
والتابعين في بلدان شتى، ومن أشهر من قرأ عليه: الأسود بن يزيد النخعي قرأ
عليه في اليمن قبل أن ينتقل إلى العراق، وفي حمص عبد الله بن قيس
السكوني.
وقد قلّت الرواية عنه لتقدّم وفاته.
أ: إبراهيم النخعي عن
الأسود بن يزيد عن ابن مسعود: أن رجلا لقي امرأة في بعض طرق المدينة،
فأصاب منها ما دون الجماع، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له،
فنزلت: {وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين} ، فقال معاذ بن جبل: يا رسول الله، لهذا خاصة، أو لنا عامة؟ قال: بل لكم عامة). رواه ابن جرير.
ب: عمرو بن ميمون، ثنا حميد بن أبي الخزامى قال: سئل معاذ بن جبل عن قول الله: {فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها} قال: {لا انفصام لها} يعني: لا انقطاع لها- مرتين- دون دخول الجنة). رواه ابن أبي حاتم.
روى عنه من الصحابة: ابن عباس وأبو موسى الأشعري وعبد الله بن عمرو بن العاص، وعبد الله بن عمر، وأنس، وجابر وأبو الطفيل.
ومن التابعين: عبد الرحمن بن عسيلة الصنابحي، وقيس
بن أبي حازم، وعمرو بن ميمون الأودي، وعبد الرحمن بن غنم الأشعري، وأبو
وائل شقيق بن سلمة،، ومالك بن يخامر السكسكي، وميمون بن أبي شبيب، وأبو
حمزة الشيباني، وعمرو بن مرة.
واختلف في سماع مسروق منه.
وأرسل عنه: عبد الرحمن بن أبي ليلى، وعبادة بن نسي، وطاووس بن كيسان، وخالد بن معدان، وأبو ظبيان، وعطاء بن يسار، وسالم بن أبي الجعد، ومكحول، والزهري.