علامات الفعل
قال ابن آجُرُّوم: أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن داود الصنهاجي (ت: 723هـ): (وَالفِعْلُ يُعْرَفُ بِـ: قَدْ، وَالسِّينِ، وسَوْفَ، وَتَاءِ التَّأْنِيثِ السَّاكِنَة).
التحفة السنية للشيخ: محمد محيي الدين عبد الحميد المتن: قال ابن آجُرُّوم: أبو
عبد الله محمد بن عبد الله بن داود الصنهاجي (ت: 723هـ): (وَالفِعْلُ(1) يُعْرَفُ بِـ: قَدْ(2)، وَالسِّينِ، وسَوْفَ(3)، وَتَاءِ التَّأْنِيثِ السَّاكِنَة(4) ). الشرح: قال الشيخ محمد محيي الدين
عبد الحميد (ت: 1392هـ): (علامات الفعل (1)
يَتميَّزُ الفِعْلُ عن أخويْهِ الاسْمِ والحرْفِ بأربعِ علاماتٍ، متَى
وَجَدْتَ فيهِ واحداً منْهَا، أوْ رأيْتَ أنَّهُ يَقْبلُهَا عرفْتَ أنَّهُ
فعْلٌ: الأُولَى: (قدْ). والثَّانيةُ: (السِّينُ). والثَّالثّة: (سَوفَ). والرَّابعةُ: (تاءُ التَّأنيثِ السَّاكنةُ). (2) أمَّا (قدْ): فتدخلُ عَلَى نَوعيْنِ من الفِعْلِ، وهُمَا: الماضِي والمضارعُ. فإذَا دخلَتْ عَلَى الفِعْلِ الماضِي دلَّتْ عَلَى أحدِ معنييْنِ، وهمَا: التَّحقيقُ والتّقريبُ. فمثالُ دلالتِهَا عَلَى التَّحقيقِ: - قولُهُ تعالَى: {قَدْ أَفْلَحَ المُؤْمِنُونَ}. - وقَولُهُ جلَّ شأنُهُ: {لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ المُؤْمِنِينَ}. - وقَوْلُنا: (قَدْ حَضَرَ مُحَمَّدٌ). - وقولُنَا: (قَدْ سَافَرَ خَالِدٌ). ومِثالُ دلالتِهَا عَلَى التَّقريبِ: - قولُ مُقِيمِ الصّلاةِ: (قَدْ قَامَتِ الصَّلاَةُ). - وقولُكَ: (قَدْ غَرَبَتِ الشَّمْسُ). وإذَا دخَلَتْ عَلَى الفِعْلِ المضَارِعِ دلَّتْ عَلَى أحدِ معنييْنِ أيضاً، وهمَا: التّقليلُ، والتَّكثيرُ. فأمَّا دلالتُها عَلَى التَّقليلِ: فنحْوُ: - قولِكَ: (قَدْ يَصْدُقُ الكَذُوبُ). - وقولِكَ: (قَدْ يَجُودُ البَخِيلُ). - وقولِكَ: (قَدْ يَنْجَحُ البَلِيدُ). وأمَّا دلالتُهَا عَلَى التَّكثيرِ: فنحْوُ: - قولِكَ: (قَدْ يَنَالُ المُجْتَهِدُ بُغْيَتَهُ). - وقوْلِكَ: (قَدْ يَفْعَلُ التَّقِيُّ الخَيْرَ). - وقولِ الشَّاعرِ: قدْ يُدرِكُ المُتَأنِّي بعضَ حاجتِهِ = وقـدْ يكونُ مَعَ المُسْتعجِلِ الزَّللُ
(3) وأمَّا (السِّينُ وسَوفَ): فيدخلانِ عَلَى الفِعْلِ المضَارِعِ وحدَهُ، وهمَا يدُلاَّنِ عَلَى التّنفيسِ، ومعناهُ: الاستقبالُ، إلاَّ أنَّ (السِّينَ) أقلُّ استقبالاً مِن (سَوفَ). فأمَّا السِّينُ: فنحْوُ: - قولِهِ تعالَى: {سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ}. - {سَيَقُولُ لَكَ المُخَلَّفُونَ}. وأمَّا (سَوْفَ): فنحْوُ: - قوْلِهِ تعالَى: {وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى}. - {سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَاراً}. - {سَوْفَ يُؤْتِيهِمْ أُجُورَهُم}. (4)
وأمَّا (تاءُ التَّأنيثِ السَّاكنةُ): فتدخلُ عَلَى الفِعْلِ المَاضِي
دونَ غيرِهِ؛ والغرضُ منْهَا: الدِّلالةُ عَلَى أنَّ الاسْمَ الذي أُسْنِدَ
هذَا الفِعْلُ إليْهِ مؤنَّثٌ. - سواءٌ أكانَ فاعلاً، نحْوُ: (قَالَتْ عَائِشَةُ أُمُّ المُؤْمِنِينَ) . - أمْ كانَ نائبَ فاعِلٍ، نحوُ: (فُرِشَتْ دَارُنَا بِالبُسُطِ). والمُرادُ أنَّهَا ساكنةٌ فِي أصْلِ وضْعِهَا؛ فلا يضرُّ تحريكُهَا لعارِضِ التَّخلُّصِ من التِقاءِ السَّاكنيْنِ فِي نحْوِ: - قوْلِهِ تعالَى:{وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ}. -{وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ}. -{قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ}. وممَّا تقدَّمَ يتبيَّنُ لكَ أنَّ: عَلاماتِ الفِعْلِ التي ذَكَرَها المؤلِّفُ عَلَى ثلاثةِ أقسامٍ: - قسْمٌ يختصُّ بالدُّخولِ عَلَى الماضِي، وهُوَ تاءُ التَّأنيثِ السَّاكنةُ. - وقسمٌ يختصُّ بالدُّخولِ عَلَى المضارِعِ، وهُوَ السِّينُ وسَوْفَ. - وقسْمٌ يشترِكُ بينهمَا، وهُوَ قَدْ. وقدْ ترَكَ علامةَ فعْلِ الأمْرِ، وَهِيَ: دلالتُهُ عَلَى الطَّلبِ مَعَ قَبولِهِ ياءَ المُخاطَبَةِ أوْ نونَ التَّوْكيدِ. نحْوُ: (قمْ) و(اقْعدْ) و(اكْتُبْ) و(انْظُرْ)
فإنَّ هذِهِ الكلماتِ الأرْبعَ دالَّةٌ عَلَى طلبِ حصولِ القيامِ والقعودِ
والكتابَةِ والنَّظرِ، مَعَ قَبولِها ياءَ المُخاطَبةِ فِي نحْوِ (قومِي، واقْعدِي) أوْ مَعَ قَبولِهَا نونَ التَّوكيدِ فِي نحْوِ (اكْتُبَنَّ، وانْظُرَنَّ إلَى مَا يَنْفَعُكَ) ).
حاشية الآجرومية للشيخ: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم المتن: قال ابن آجُرُّوم: أبو
عبد الله محمد بن عبد الله بن داود الصنهاجي (ت: 723هـ): (وَالفِعْلُ يُعْرَفُ بِـ: قَدْ، وَالسِّينِ، وسَوْفَ، وَتَاءِ التَّأْنِيثِ السَّاكِنَة)(1). الشرح: قال الشيخ عبد الرحمن بن
محمد بن قاسم العاصمي (ت: 1392هـ): ( (1) أَيْ: (وَ) الْقِسْمُ الثَّانِي، مِنْ أَقْسَامِ الْكَلاَمِ: (الفِعْلُ): يُعْرفُ: أَيْ: يُمَيَّزُ عَنِ الاسمِ، وَالحَرْفِ بِعَلامَاتٍ؛ (بِـ:
-(قَدْ) سِوَاءً كَانَتْ:
-لِلتَّحْقِيقِ، نَحوُ: (قَدْ يَجُودُ الكَرِيمُ).
-أَوْ لِلتَّقْلِيلِ، نَحْوُ: (قَدْ يَجُودُ البَخِيلُ).
-وَ(السِّينِ) وَهيَ: حَرْفُ تَنْفِيسٍ، وَمَعْنَاهُ الزَّمنُ الْقَرِيبُ، نَحوُ: (سَيَقومُ زَيْدٌ).
- وَ(سَوْفَ) وَهِيَ: حَرْفُ تَسْويفٍ، وَمَعْنَاهُ الزَّمَنُ الْبَعِيدُ، نَحْوُ: {سَوْفَ تَعْلَمُونَ}.
-و(تَاءُ التَّأْنِيثِ السَّاكِنَةِ)؛ أَيْ: وَتَاءُ تَأْنِيثِ الْفَاعِلِ، الَّذَي أُسْنِدَ إِلَيْهِ الْفِعْلُ،
سَواءً كَانَ الْفِعْلُ الَّذِي لَحِقَتْهُ التَّاءُ:
- حَقِيقِيَّاً: (كَقَامَتْ هِنْدٌ).
-أَوْ مَعْنَوِيَّاً: (كَطَلَعَتِ الشَّمْسُ).
فَخَرَجَتْ:
-تَاءُ رُبَّتْ وَثُمَّتْ، لأَنَّهَا لَمْ تُسْنَدْ إِلى فَاعِلٍ.
-وَالمُتَحَرِّكَةُ كَتَاءِ مُسْلمَةٍ.
وَلِلْفِعْلِ عَلاَمَاتٌ غَيْرُ مَا ذُكِرَ:
-كَتَاءِ الْفَاعِلِ، نَحْو: (ضَرَبْتُ).
-وَ(لَمْ) نَحْو: (لَمْ يَقُمْ).
فَكُلُّ كَلِمَةٍ دَخَلَ عَلَيْهَا شَيْءٌ مِنْ عَلاَمَاتِهِ، أَوْ صَحَّ أَنْ يَدْخُلَ عَلَيْهَا، فَهِيَ فِعْلٌ.
وَتَنْقَسِمُ هَذِهِ العَلاَمَاتُ إِلَى ثَلاثَةِ أَقْسَامٍ:
-قِسْمٌ مُخْتَصٌّ بِالمُضَارِعِ، وَهُوَ: السِّينُ، وَسَوْفَ، وَلَمْ.
-وَقِسْمٌ مُخْتَصٌّ بِالمَاضِي، وَهُوَ: تَاءُ الفَاعِلِ، وَتَاءُ التَّأْنِيثِ السَّاكِنَةِ.
-وَقِسْمٌ مُشْتَرَكٌ بَيْنَهُمَا، وَهُوَ: قَدْ، نَحْوُ: (قَدْ قَامَ زَيْدٌ)، (وَقَدْ يَقُومُ زَيْدٌ).
وَاخْتَلَفَ النَحْوِيُّونَ فِي: نِعْمَ وِبِئْسَ، هَلْ هُمَا فِعْلاَنِ، أَوْ اسْمَانِ؟
وَالصَّحِيحُ أَنَّهُمَا فِعْلاَنِ، بِدَلِيلِ
دُخُولِ تَاءِ التَّأْنِيثِ السَّاكِنَةِ عَلَيْهِمَا، نَحْوِ: نِعْمَتْ
وَبِئْسَتْ، وَكَذَا عَسَى وَلَيْسَ، نَحْوِ: (عَسَتْ هِنْدٌ أَنْ
تَقُومَ)، (وَلَيْسَتْ هِنْدٌ قَائِمَةٌ).
وَعَلامَةُ فِعْلِ الأَمْرِ:
-دَلالَتُهُ عَلَى الطَّلَبِ.
-وَاشْتِقَاقُهُ مِنَ المَصْدَرِ.
-وَقَبُولهُ نُونَ التَّوْكِيدِ، نَحْوُ: (اضْرِبَنَّ)، وَيَاءُ المُؤَنَّثَةِ المُخَاطَبَةِ، نَحْوُ: (اضْرِبِي).
وَخَرَجَ،نَحْوَ: صَه وَمَه، وَنَزَالِ وَدَرَاكِ، وَنَحْوِهَا).
حاشية الآجرومية للشيخ: عبد الله العشماوي الأزهري المتن: قال ابن آجُرُّوم: أبو
عبد الله محمد بن عبد الله بن داود الصنهاجي (ت: 723هـ): (وَالفِعْلُ(1) يُعْرَفُ بِـ: قَدْ(2)، وَالسِّينِ(3)، وسَوْفَ(4)، وَتَاءِ التَّأْنِيثِ(5) السَّاكِنَة(6) ). الشرح: قال الشيخ عبد الله العشماوي الأزهري: ( (1) قوله: (والفِعلُ): بكسرِ الفاءِ احترازا من الفَعلِ بفتحِها، وهو الفعلُ اللغويُّ الَّذي هو: الحدثُ، كالقيامِ والقعودِ والأكلِ والشّربِ. و(أل) فيه للعهدِ الذّكريِّ، ولم يقل الشّارحُ المتقدّمُ في التّقسيمِ اكتفاءً بما تقدَّم. وتدخلُ على المضارعِ فتكونُ: - للتَّقليلِ، كقولِكَ: (قد يصدقُ الكذوبُ)، (وقد يجودُ البخيلُ). - وتأتي للتَّكثيرِ، كقولِكَ: (قد يبخلُ البخيلُ). ولا تدخلُ على الماضي إلا بأربعةِ شروطٍ: الأوَّلُ: أن يكونَ مثبتاً، فلا تدخلُ على منفيٍّ؛ فلا تقولُ: (ما قد قام زيدٌ). الثَّاني: أن يكونَ متصرّفًا، فلا تدخلُ على جامدٍ، كقولك: (قد عسى). والثَّالثُ: أن يكونَ خبراً، فلا يجوزُ دخولُهَا على الإنشاءِ، فلا تقولُ: (قد بعتُ) مريداً إنشاءَ البيعِ، بخلافِ ما إذا أردتَ الإخبارَ، فإنَّه يجوزُ. الرَّابعُ: أن لا يفصلَ بينها وبين الفعلِ، فلا يُقالُ: (قد هو قام) مثلاً. وخرج بـ(قد) الحرفيَّةِ: (قد) الاسميَّةُ، فإنَّها مختصَّةٌ بالأسماءِ، كقولِهِ: (قدْ زيدٍ درهمٌ)، أي: حسبُ زيدٍ درهمٌ. فـ(قد): مبتدأٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ رفعٍ، وقد: مضافٌ، وزيدٍ: مضافٌ إليه وهو مجرورٌ وجرُّه كسرةٌ ظاهرةٌ في آخرِهِ. ودرهمٌ: خبرٌ مرفوعٌ بضمَّةٍ ظاهرةٍ في آخرِهِ، ويصحُّ أن يقرأَ برفعِ الدَّالِ على أنَّه مرفوعٌ بضمَّةٍ ظاهرةٍ في آخرِهِ. ويصحُّ أن يكونَ اسمَ فعلٍ فينصبُ المفعولَ ويرفعُ الفاعل نحو: (قدْ زيدًا درهمٌ). فقدْ: اسمُ فعلٍ مبنيٌّ على السّكونِ بمعنى: يكفي. وزيداً: مفعولٌ به منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ فتحةٌ ظاهرةٌ في آخرِهِ. ودرهمٌ: فاعلٌ مؤخّرٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ ضمَّةٌ ظاهرةٌ في آخرِهِ. (3) قوله: (والسّينُ):
عطفٌ على (قد)، والمرادُ بالسّينِ: سينُ الاستقبالِ، وهي الدّالّةُ على
تأخيرِ زمنِ الفعلِ المضارعِ عن الحالِ، فخرج بها سينُ التّهجِّي، كسين
سالمٍ، وسين الصّيرورةِ، كقولك: استحجرَ الطّينُ، أي: صار حجرا. (4) وقولُهُ: (وسوف): معطوفٌ على (قد)، وهو حرفُ تسويفٍ، وهو: تأخيرُ زمنِ المضارعِ عن الحالِ أيضا. فكلٌّ
من (السّينِ وسوف) يدلان على التَّنفيسِ، إلا أنَّ سوفَ تدلُّ على
التّنفيسِ بكثرةٍ، وذلك لكثرةِ لغاتِهَا، فيُقالُ فيها: سوف، وسِيفَ، وسي،
وسو،وكثرةُ اللغاتِ تدلُّ على كثرةِ المعنى. فمثالُ السّينِ: قولُهُ تعالى: {سيقولُ السّفهاءُ من النَّاسِ}. فإنَّ السّينَ: حرفُ تنفيسٍ. ويقولُ: فعلٌ مضارعٌ وهو مرفوعٌ بضمَّةٍ ظاهرةٍ في آخرِهِ. والسّفهاءُ: فاعلٌ. ومثالُ سوفَ: قولُهُ تعالى حكايةً عن سيّدِنا يعقوبَ في قولِهِ لبنيه: {سوفَ أستغفرُ لكم ربِّي}،فإنَّ:سوفَ: حرفُ تسويفٍ. وأستغفرُ: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ بضمَّةٍ ظاهرةٍ. لكم: اللامُ: حرفُ جرٍّ، والكافُ: ضميرُ الجماعةِ في محلِّ جرٍّ، والميمُ: علامةُ الجمعِ. ولفظُ
(ربّي): منصوبٌ على أنَّه مفعولٌ به منصوبٌ ونصبُهُ فتحةٌ مقدَّرةٌ على ما
قبلَ ياءِ المتكلّمِ منع من ظهورِهَا اشتغالُ المحلِّ بحركةِ المناسبةِ. ولفظُ ربِّ: مضافٌ، وياءُ المتكلِّمِ: مضافٌ إليه مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ جرٍّ. (5) قوله: (وتاء التَّأنيثِ): إضافةُ التّاءِ إلى التّأنيثِ من إضافةِ الدّالِّ للمدلولِ، والمعنى أنَّها دالّةٌ على تأنيثِ المسندِ إليه سواءٌ كان: - فاعلاً، كـ(قامتْ هندُ). - أو نائبَ فاعلٍ، كـ(ضُرِبَتْ هندُ) بضمّ أوَّلِ الفعلِ وكسرِ ما قبل آخرِهِ. وقد يُقالُ: إنَّ تاء التّأنيثِ حقُّها أن تتَّصلَ بالفاعلِ لا بالفعلِ لأنَّها تدلّ على تأنيثِ الفاعلِ. ويُجابُ: بأنَّ التَّاءَ اتّصلتْ بالفعلِ؛ لأنَّها من علاماتِهِ، أو لأنَّ الفعلَ والفاعلَ كالشَّيءِ الواحدِ. (6)
قوله: (السّاكنةِ): بالجرِّ صفةٌ للتَّاءِ، وإنَّما سُكّنَتْ لتعادلَ
خفَّةُ السّكونِ ثقلَ الفعلِ، والمرادُ أنَّها ساكنةٌ أصالةً، فلا يضرّ
تحرّكُها لعارضٍ كدفعِ التقاءِ السّاكنين سواءٌ: - تحرَّكتْ بالكسرةِ، كما في قولِهِ تعالى: {قالَتِ الأعرابُ آمنَّا}. فإنَّ التَّاءَ حُرّكَتْ بالكسرةِ لدفعِ التقاءِ السّاكنين. - أو حُرّكَتْ بالفتحةِ، كما في قولِهِ تعالى: {قالتا أتينا طائعين}. فإنَّ التَّاءَ حُرّكَتْ بالفتحةِ لمناسبةِ الألفِ لأنَّ الألفَ تناسبُهَا الفتحةُ. - أو حُرّكَتْ بالضّمَّةِ، كما في قولِهِ تعالى: {وقالَتُ اخرجْ}. في قراءةِ من ضَمَّ التَّاءَ. وخرج بقولِنَا:(السَّاكنة أصالةً): التَّاءُ المتحرّكةُ أصالةً: - فإن كانت حركتُهَا حركةَ إعرابٍ: اختصَّتْ بالاسمِ كقائمةٍ وفاطمةَ. - وإن كانت حركتُهَا غيرَ حركةِ إعرابٍ: فإنَّها تكون في الاسمِ، كما في قولِكَ: (لا حولَ ولا قوَّةَ). - وتكون في الفعلِ، نحو: (تقومُ). - وفي الحرفِ، نحو: (ربّتَ وثمَّتَ). وحاصلُ هذه العلاماتِ: - أنَّ منها ما يختصُّ بالفعلِ الماضي، كتاءِ التّأنيثِ السّاكنةِ. - ومنها ما يختصُّ بالفعلِ المضارعِ، وهو السّينُ وسوفَ. - ومنها مشتركٌ بين الماضي والمضارعِ، وهو قد. وتركَ المصنِّفُ علاماتِ فعلِ الأمرِ لعسرِهَا على المبتدئ، وهي: - الدّلالةُ على الطّلبِ. - مع قبولِ ياءِ المخاطبةِ، كقولِكَ: اضربي، وإعرابُهُ: اضربي: فعلُ أمرٍ مبنيٌّ على حذفِ النّونِ. والياءُ: فاعلٌ، ودلّ على الطّلبِ وقبلَ ياءَ المؤنّثةِ. ومثله:(هاتِ) بكسرِ التّاءِ، فإنّه يقبلُ الياءَ ويدلُّ على الطّلبِ: - فإنْ أسندتَهُ إلى مذكّرٍ كان مبنيًّا على حذفِ الياءِ. - وإن أسندتَهُ إلى مؤنّثٍ كان مبنيًّا على حذفِ النّونِ).
(2) قوله: (يُعرَفُ بقد): جارٌّ ومجرورٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ جرٍّ متعلّقٍ بـ(يعرف).
والمرادُ بـ(قد):قد الحرفيَّةُ؛ لأنَّها المرادُ عند الإطلاقِ، وإنَّما اختصَّتْ بالفعل؛ لأنَّ معناها وهو التَّحقيقُ والتّقريبُ مختصٌّ به الفعلُ.
وتدخلُ على الماضي فتفيد:
- التّحقيقَ، كما في قولِهِ تعالى: {قدْ أفلحَ المؤمنُونَ}.
- والتَّقريبَ، كما في قولِكَ: (قد قامتِ الصّلاةُ)، أي: قربُ قيامُهَا.
شرح الآجرومية للشيخ: حسن بن علي الكفراوي قال الشيخ حسن بن علي الكفراوي الأزهري الشافعي (ت: 1202هـ): (ولَمَّا أَنْهَى الكلامَ علَى علاماتِ الاسمِ شَرَعَ يَتَكَلَّمُ علَى علاماتِ الفِعْلِ فقالَ: يعني: أنَّ الفعلَ يَتَمَيَّزُ عن الاسمِ والحرْفِ بعلاماتٍ: الْعَلاَمَةُ الأُولَى: قد الحرفيَّةُ، وتَدْخُلُ علَى الماضي، وتكونُ: - للتحقيقِ، نحوُ: (قد قامَ زيدٌ). وإعرابُه:
(والفعلُ يُعْرَفُ بقَدْ): وإعرابُه: الواوُ
حرْفُ عطْفٍ، و[الفعلُ]: معطوفٌ علَى قولِه: [فالاسمُ]، ويكونُ مِن عَطْفِ
الْجُمَلِ أو للاستئنافِ، وعلَى كلٍّ، الفعلُ: مبتدأٌ مرفوعٌ بالابتداءِ،
و[يُعرَفُ]: فعلٌ مضارِعٌ مَبْنِيٌّ للمجهولِ وهو مرفوعٌ، وَعَلامةُ رفْعِه
ضمَّةٌ ظاهِرةٌ في آخِرِه، ونائبُ الفاعلِ ضميرٌ مُسْتَتِرٌ فيه جوازًا
تقديرُه [هو] يعودُ علَى الفعلِ، والجملةُ مِن
الفعلِ ونائبِ الفاعلِ في مَحَلِّ رَفْعٍ خبرُ المبتدأِ. بقد: الباءُ: حرفُ
جرٍّ، قد: اسمٌ مَبْنِيٌّ علَى السُّكونِ في مَحَلِّ جَرٍّ؛ لأنه اسمٌ
مَبْنِيٌّ لا يَظْهَرُ فيه إعرابٌ.
قد: حرفُ تَحقيقٍ.
قامَ:فعلٌ ماضٍ.
وزيدٌ:فاعِلٌ مرْفُوعٌ.
- وتكونُ للتقريبِ، نحوُ: (قد قامتِ الصلاةُ)، وإعرابُه:
قد: حَرْفُ تقريبٍ.
وقامَ: فعلٌ ماضٍ، والتاءُ: علامةُ التأنيثِ.
والصلاةُ: فاعِلٌ مرْفُوعٌ، فـ(قامَ) في الموضعينِ فِعْلٌ؛ لدُخولِ (قد) عليه.
وتَدْخُلُ علَى المضارِعِ وتكونُ:
- للتقليلِ، نحوُ: (قد يَجُودُ البخيلُ)، وإعرابُه:
قد: حَرْفُ تقليلٍ.
ويَجودُ:فعلٌ مضارِعٌ مَرفوعٌ.
والبخيلُ:فاعِلٌ مرْفُوعٌ.
-وتكونُ للتكثيرِ، نحوُ: (قد يَجودُ الكريمُ)، وإعرابُه:
قد: حرْفُ تَكثيرٍ.
ويَجودُ الكريمُ:فِعْلٌ وفاعلٌ مَرفوعانِ بالضَّمِّةِ الظاهرةِ.
فـيَجودُ في المثالينِ فِعْلٌ؛ لدخولِ (قد) عليه، فأقسامُ (قد) أربعةٌ كما عَلِمْتَ.
(والسينِ): الواوُ: حرْفُ عطْفٍ.
السينِ: معطوفٌ علَى قد، والمعطوفُ علَى المجرورِ مجرورٌ، وعلامةُ جَرِّه الكسرةُ الظاهرةُ في آخِرِه.
يعني:أنَّ الفعلَ يَتَمَيَّزُ أيضًا بالسينِ، وتَخْتَصُّ بالمضارِعِ، نحوُ: (سَيقومُ زيدٌ)، وإعرابُه:
السينُ: حرفُ تَنفيس.
ويَقومُ:فعلٌ مضارِعٌ مَرفوعٌ.
وزيدٌ: فاعِلٌ مرْفُوعٌ.
(وسوف): الواوُ: حرْفُ عطْفٍ، سوفَ: معطوفٌ علَى قد مَبْنِيٌّ علَى الفتحِ في مَحَلِّ جَرٍّ؛ لأنه اسمٌ مَبْنِيٌّ لا يَظْهَرُ فيه إعرابٌ.
أي:ويَتَمَيَّزُ الفعلُ أيضًا بـ: سَوفَ، وتَخْتَصُّ أيضًا بالمضارِعِ، نحوُ: (سوف يَقومُ زيدٌ)، وإعرابُه: سوفَ: حَرفُ تَسويفٍ.
ويَقومُ:فعلٌ مضارِعٌ مَرفوعٌ.
وزيدٌ:فاعِلٌ مرْفُوعٌ.
فـيَقومُ في المثالينِ فعلٌ مضارِعٌ؛ لدخولِ (السينِ وسوفَ) عليه.
والتنفيسُ معناه: الزمَنُ القريبُ.
والتسويفُ: معناه الزمنُ البعيدُ.
(وتاءِ): الواوُ: حرْفُ عطْفٍ.
تاءِ: معطوفٌ علَى قد، والمعطوفُ علَى المجرورِ مجرورٌ، وتاءِ: مضافٌ.
و (التأنيثِ): مُضافٌ إليهِ، وهو مَجْرورٌ.
(الساكنةِ): نعتٌ لـتاءِ، ونَعْتُ المجرورِ مجرورٌ، وعلامةُ جرِّه الكسرةُ الظاهرةُ.
يعني:أنَّ الفعلَ يَتَمَيَّزُ بوُجودِ تاءِ التأنيثِ الساكنةِ في آخِرِه، وتَخْتَصُّ بالماضي، نحوُ: (قامتْ هِنْدُ)، وإعرابُه:
قامَ: فعلٌ ماضٍ، والتاءُ: عَلامةُ التأنيثِ.
وهِنْدُ:فاعلٌ، وهو مرفوعٌ وعلامةُ رفعِه الضمَّةُ الظاهرةُ.
ولا يَضُرُّ تَحَرُّكُ التاءِ لعارِضٍ كالتقاءِ الساكنينِ، نحوُ: {قَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ}، وإعرابُه:
قالَ: فعلٌ ماضٍ، والتاءُ: علامةُ التأنيثِ، وحُرِّكَتْ بالكسرِ لالتقاءِ الساكنَيْنِ.
وامرأةُ:فاعِلٌ مرْفُوعٌ، وامرأةُ: مضافٌ.
والعزيزِ:
مُضافٌ إليهِ وهو مَجْرورٌ، واحتُرِزَ بتاءِ التأنيثِ الساكنةِ عن
الْمُتَحَرِّكَةِ أصالةً نحوَ تاءِ (فاطمةَ)؛ فإنها تكونُ في الاسمِ.
وسَكَتَ عن عَلامةِ فِعْلِ الأمرِ، وعَلامتُه:
- أن يَدُلَّ علَى الطَّلَبِ.
- ويَقْبَلَ ياءَ المخاطَبَةِ، نحوُ: اضْرِبْ زيدًا، وإعرابُه:
اضْرِبْ: فعلُ أمرٍ مَبْنِيٌّ علَى السُّكونِ، والفاعلُ مُسْتَتِرٌ وُجوبًا تقديرُه: أنتَ.
وزيدًا:مفعولٌ به مَنصوبٌ.
فـاضْرِبْ: فعلُ أمرٍ؛ لدَلالتِه علَى الطلَبِ، ولقَبولِه ياءَ المخاطَبَةِ تقولُ: (اضْرِبِي)، وإعرابُه:
اضْرِبِي: فعلُ أمرٍ مَبْنِيٌّ علَى حذفِ النونِ، والياءُ: فاعلٌ).
شرح الآجرومية للدكتور: محمد بن خالد الفاضل (مفرغ) قال الدكتور محمد بن خالد الفاضل: (القسم الثاني من أقسام الكلمة: هو: (الفعل). علامة فعل الأمر مركبة أو مكونة من شيئين لابد من اجتماعهما معاً: وماضيَ الأفعال بالتَّا مِزْ أي:
ميز الفعل الماضي بالتاء، لم يقيدها؛ لأنه يريد أن تشمل التائين، يريد أن
تشمل تاء التأنيث الساكنة مثل: (قامت)، وتاء الفاعل المتحركة مثل: (قُمتُ، وقُمتَ، وقُمتِ) ).
الفعل -أيضاً- هو: الكلمة التي تدل على معنى في نفسها مقترنٍ بزمن. يعني:
- مقترن بزمن ماضي وهو الفعل الماضي.
- أو حاضر ومستقبل وهو الفعل المضارع.
- أو مقترن بطلب الفعل بعده في الحال وهو فعل الأمر.
الفعل أنواعه ثلاثة وهي الأنواع المشهورة:
الفعل الماضي، والمضارع، والأمر.
وقال المؤلف -رحمه الله-: (والفعل يعرف بـ: قد، والسين، وسوف، وتاء التأنيث الساكنة):
والواقع أن هذه علامة للفعل بصفة عامة، لكنك لو حاولت أن تفرد كل فعل على
حدة، وأن تبحث عن علامة كل فعل من هذه الأفعال؛ فإنك تحتاج إلى تفصيل أكثر.
يقول:(والفعل يعرف بـ: قد). ما الفعل الذي يعرف بـ (قد)؟
الفعل الماضي، وكذلك -أيضاً- الفعل المضارع .
الفعل الماضي: تقول: (قد حضر محمد).
والفعل المضارع -أيضاً-: (قد يحضر محمد).
فـ (قد) هذه تدخل على فعلين، وهما:
الفعل الماضي، والمضارع.
والعلامة الثانية: هي: (السين، وسوف)، وهاتان العلامتان خاصتان بالفعل المضارع فقط، وتسمى: (حروف التنفيس).
و(تاء التأنيث الساكنة): تاء التأنيث الساكنة علامة للفعل الماضي فقط، مثل: (قامتْ، وخرجتْ، ودخلتْ) ونحو ذلك.
اكتفى -رحمه الله- بهذه العلامات الثلاث، وهي: (قد، والسين، وسوف، وتاء التأنيث الساكنة).
هذه العلامات تصلح علامة للفعل بصفة عامة، لكننا لو أردنا أن نميز كل فعل على حدة؛ لوجدنا أن هذه العلامات غير كافية.
بقي عندنا فعل الأمر، لم يذكر له علامة -هنا-.
الأول: هو الدلالة على الطلب، أي: الدلالة على الأمر.
والثاني:قبول ياء المخاطبة، أو نون التوكيد.
فالكلمة التي تدل على الأمر، وهو: الطلب، وتقبل ياء المخاطبة أو نون التوكيد، هذه -بلا شك- فعل أمر، وليست أي شيء آخر.
كما إذا قلت مثلاً: (اذهبي، اكتبي، أو اكتبنّ يا محمد، اذهبنّ يا علي).
والكلمة التي تدل على الأمر والطلب وتقبل ياء المخاطبة أو نون التوكيد هذه هي فعل الأمر.
أما
الفعل المضارع: فمن علاماته أيضاً غير ما ذكر -وذكر له السين وسوف (لم)
وغيرها من الجوازم، (لم) لا تدخل على أي نوع من أنواع الكلام والكلمات، لا
الأسماء ولا الأفعال إلا على الفعل المضارع فقط.
والفعل الماضي أيضاً يعرف ليس بتاء التأنيث الساكنة فقط، وإنما لك أن تقول: يعرف بإحدى التائين، والمراد بذلك:
- تاء التأنيث الساكنة.
- وتاء الفاعل المتحركة، سواء:
- كانت للمتكلم مثل: (كتبتُ).
- أو كانت للمخاطب مثل: (كتبتَ).
- أو كانت للمخاطبة مثل: (كتبتِ).
هذه التاء التي تسمى تاء الفاعل المتحركة، هذه علامة من علامات الفعل الماضي، ولذلك قال ابن مالك -رحمه الله-:
العناصر علامات الفعل:
العلامة الأولى: دخول (قد) الحرفية.
سبب اختصاص (قد) بالفعل: أن معناها - وهو التحقيق والتقريب- مختص بالفعل.
أمثلة على دخول (قد) على الماضي والمضارع:
دخول (قد) على الماضي يفيد التحقيق، نحو: {قد أفلح المؤمنون} أو التقريب، نحو: (قد قامت الصلاة).
شروط دخول (قد) على الماضي:
الشرط الأول: أن يكون مثبتاً، فلا تقول: (ما قد قام زيد).
الشرط الثاني: أن يكون متصرفاً، فلا تقول: (قد عسى)؛ لأن (عسى) جامد.
الشرط الثالث: أن يكون خبراً، فلا تقول: (قد بعت) مريداً إنشاء البيع لا الإخبار.
الشرط الرابع: أن لا يفصل بينها وبين الفعل، فلا تقول: (قد هو قام).
دخول قد على المضارع يفيد التقليل، نحو: (قد يصدق الكذوب)، أو التكثير، نحو: (قد يبخل البخيل).
(قد) الاسمية مختصة بالأسماء، وهي التي بمعنى (حسْب)، نحو: (قد زيدٍ درهم) أي: حَسْبه درهم.
العلامة الثانية: دخول (السين)، نحو: {سيقول السفهاء}.
المراد بالسين هنا (سين الاستقبال) وهي الدالة على تأخير زمن الفعل المضارع عن الحال
(سين الصيرورة) ليست من علامات الفعل، نحو: (استحجر الطين) أي: صار حجراً
العلامة الثالثة: دخول (سوف)، نحو: {سوف أستغفر لكم ربي}.
الفرق بين (السين) و(سوف):
أن (سوف) تدل على التنفيس بكثرة؛ لكثرة اللغات فيها، بخلاف (السين).
فائدة: (التنفيس) معناه: الزمن القريب، و(التسويف) معناه: الزمن البعيد.
العلامة الرابعة: دخول (تاء التأنيث) الساكنة أصالةً، نحو: (قامت هند).
فائدة: لا يضر تحريك تاء التأنيث الساكنة بالكسرة أو الفتحة أو الضمة لعارض كالتقاء ساكنين.
مثال تحريكها بالكسرة: {قالتِ الأعراب آمنا}.
مثال تحريكها بالفتحة: {قالتا أتينا طائعين}.
مثال تحريكها بالضمة: {وقالتُ اخرج} في قراءة من ضم التاء.
العلامة الخامسة: علامة فعل الأمر، وهي: الدلالة على الطلب، مع قبول ياء المخاطبة، نحو: (اضربي).
سبب ترك المؤلف لعلامة الأمر: عسرها على الطالب المبتدئ.
العلامة السادسة: (تاء الفاعل)، نحو: (ضَرَبْتَُِ).
العلامة السابعة: دخول (لَمْ)، نحو: (لم يقم).
أقسام هذه العلامات باعتبار اختصاصها بنوع الفعل:
القسم الأول: ما يختص بالفعل الماضي، وهو: (تاء التأنيث الساكنة أصالةً) و(تاء الفاعل).
القسم الثاني: ما يختص بالفعل المضارع، وهو (السين) و(سوف) و(لم).
القسم الثالث: مشترك بين الماضي والمضارع، وهو (قد).
القسم الرابع: ما يختص بالأمر، وهو: الدلالة على الطلب، مع قبول ياء المخاطبة.
فائدة: الصحيح في (نِعْم) و(بِئْس) أنهما فعلان؛ لدخول تاء التأنيث الساكنة عليهما، (نعمت) و(بئست).
الأسْئِلة
س1: مَا هِيَ علاماتُ الفِعْلِ؟
س2: إلَى كمْ قِسْمٍ تنقسِمُ علاماتُ الفِعْلِ؟
س3: مَا هِيَ العلاماتُ التي تَختَصُّ بالفِعْلِ الماضِي؟
س4: كمْ علامةً تَخْتصُّ بالفِعْلِ المضَارِعِ؟
س5: مَا هِيَ العلامةُ التي تَشترِكُ بيْنَ المَاضِي والمضَارِعِ؟
س6: مَا هِيَ المعَانِي التي تدلُّ عليْهَا (قدْ)؟
س7: عَلَى أيِّ شيءٍ تدلُّ تاءُ التّأنيثِ السَّاكنةُ؟
س8: مَا هُوَ المعْنَى الذي تدلُّ عَلَيْهِ السِّينُ وسَوْفَ؟ ومَا الفرقُ بينهمَا؟
س9: هلْ تعْرِفُ علامةً تُميِّزُ فعْلَ الأمرِ؟
س10: مثِّلْ بمثاليْنِ لـ (قَدْ) الدَّالةِ عَلَى التَّحقيقِ.
س11: مثِّلْ بمثاليْنِ تكونُ فيهمَا (قدْ) دالَّةً عَلَى التَّقريبِ.
س12: مثِّلْ بمثالٍ واحدٍ تحتمِلُ فيهِ (قَدْ) أن تكُونَ دالَّةً عَلَى التَّقليلِ والتَّكثيرِ.
س13:
مثِّلْ لـ (قَدْ) بمثالٍ واحدٍ تحتملُ فيهِ أن تكُونَ دالَّةً عَلَى
التَّقريبِ أو التَّحقيقِ، وبيِّنْ فِي هذَا المثالِ متَى تكونُ دالَّةً
عَلَى التَّحقيقِ، ومتَى تكونُ دالَّةً عَلَى التَّقريبِ.