3 Nov 2008
نواصب الفعل المضارع
قال ابن آجُرُّوم: أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن داود الصنهاجي (ت: 723هـ): (فَالنَّواصِبُ عَشَرَةٌ).
التحفة السنية للشيخ: محمد محيي الدين عبد الحميد المتن: قال ابن آجُرُّوم: أبو
عبد الله محمد بن عبد الله بن داود الصنهاجي (ت: 723هـ): (فَالنَّواصِبُ عَشَرَةٌ) (1). الشرح: قال الشيخ محمد محيي الدين
عبد الحميد (ت: 1392هـ): (نواصب المضارع: (1) الأدواتُ التي يُنْصَبُ بعْدَهَا الفِعْلُ المضَارِعُ عشرةُ أحْرُفٍ وَهِيَ عَلَى ثلاثةِ أقسامٍ: -وهُوَ الذي يَنْصِبُ الفِعْلَ المضَارِعَ بنفسِهِ- فأرْبَعَةُ أَحْرُفٍ، وَهِيَ: أَنْ، وَلَنْ، وَإِذَنْ، وَكَيْ).
-قسمٌ يَنْصِبُ بنفسِهِ.
- وقسمٌ يَنْصِبُ بأنْ مُضْمرةً بعدَه جوازاً.
-وقسمٌ يَنْصِبُ بأنْ مضمرةً بعده وجوباً.
أمَّا القسمُ الأوَّلُ:
حاشية الآجرومية للشيخ: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم
المتن:
قال ابن آجُرُّوم: أبو
عبد الله محمد بن عبد الله بن داود الصنهاجي (ت: 723هـ): (فَالنَّواصِبُ عَشَرَةٌ(1) ).
الشرح:
قال الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي (ت: 1392هـ): ( (1) أي: (فالنَّواصبُ)، وهي: جمعُ ناصبٍ،
(عشرةٌ)، على ما ذكرَ،
أربعةٌ منها تنصبُ بنفسِهَا،
وستَّةٌ بـ(أَنْ) مضمرَةً وجوبًا، أو جوازًا.
وعندَ الجمهورِ: النَّواصبُ أربعةٌ).
حاشية الآجرومية للشيخ: عبد الله العشماوي الأزهري المتن: قال ابن آجُرُّوم: أبو
عبد الله محمد بن عبد الله بن داود الصنهاجي (ت: 723هـ): (فَالنَّواصِبُ عَشَرَةٌ)(1). الشرح: قال الشيخ عبد الله العشماوي الأزهري: ( (1) قوله: (فالنَّواصبُ عشرةٌ): وهي: جمعُ ناصبٍ لا جمعُ ناصبةٍ. والرَّاجحُ التَّفصيلُ، لأنَّ النَّاصبَ بنفسِهِ أربعةٌ فقط: أن ولن وإذن وكي، وهو مذهبُ البصريِّين).
شرح الآجرومية للشيخ: حسن بن علي الكفراوي قال الشيخ حسن بن علي الكفراوي الأزهري الشافعي (ت: 1202هـ): (ثم شَرَعَ في بيانِ الناصبِ والجازمِ مُقَدِّمًا الأوَّلَ علَى سبيلِ اللَّفِّ والنَّشْرِ الْمُرَتَّبِ
فقالَ: (فالنواصبُ):
الفاءُ: فاءُ الفصيحةِ،
النواصبُ: مبتدأٌ مرفوعٌ بالابتداءِ.
(عشرةٌ): خبرُ المبتدأِ مَرفوعٌ بالمبتدأِ.
يَعْنِي:
أنَّ النواصبَ للفعلِ المضارِعِ لفظًا إذا لم يَتَّصِلْ به إحدَى
النونينِ، أو مَحَلاًّ إذا اتَّصَلَ به ذلك بنَفْسِها أو بغيرِها، عشرةٌ:
أربعةٌ تَنْصِبُ بنفسِها، وسِتَّةٌ بغيرِها).
الأسئلة
س1: مَا هِيَ الأدواتُ التي تَنْصِبُ المضَارِعَ بنفسِهَا؟
س2: مَا معنى (أنْ) ومَا معْنَى (لنْ) ومَا معْنَى (إذنْ) ومَا معْنَى (كيْ)؟
س3: مَا الذي يُشترطُ لنصبِ المضَارِعِ بعْدَ (إذنْ) وبعْدَ (كيْ)؟
س4: مَا هِيَ الأشْيَاءُ التي لا يضرُّ الفصلُ بهَا بيْنَ (إذنْ) النَّاصبةِ والمضَارِعِ؟
س5: متَى تَنْصِبُ (أنْ) مضمرةً جوازاً؟